التخطي إلى المحتوى
ملخص احداث الجولة التاسعة من تصفيات امم اوروبا

محمد حنفي

أقيمت هذا الأسبوع لقاءات الجولة التاسعة من تصفيات كاس امم اوروبا والتي ستقام في المانيا صيف العام القادم ، والتي جاءت بالتفصيل على النحو التالي :

في المجموعة الأولى تعادلت جورجيا مع اسكتلندا بهدفين لكل فريق ، سجل هدفي جورجيا نجمه “خيفتشا كفاراتسيخيليا في الدقيقتين ١٥ و ٥٧ ، بينما أحرز هدفي اسكتلندا كل من “سكوت ماكتومناي” في الدقيقة ٤٩ ، “لورانس شانكلاند” في الدقيقة ٩٢.
وفي نفس المجموعة فازت إسبانيا على قبرص بثلاثة أهداف مقابل هدف ، سجل اهداف إسبانيا كل من “لامين يامال” في الدقيقة الخامسة ، “ميكيل اوريزبال” في الدقيقة ٢٢ ، “خوسيلو” في الدقيقة ٢٨ ، بينما أحرز هدف قبرص لاعبه “كوستاس بالياس” في الدقيقة ٧٥.
وفيما يلي أبرز ارقام تلك المباراة :
١ – الموهبة لامين يامال ١٦ عام فقط هدفين في اخر ثلاثة مباريات مع إسبانيا.
ورفعت إسبانيا رصيدها إلى ١٨ نقطة في الصدارة ، بينما تأتي اسكتلندا في المركز الثاني برصيد ١٦ نقطة ، وفي المركز الرابع جورجيا برصيد ثمانية نقاط ، وفي المركز الأخير قبرص بدون نقاط.

وفي المجموعة السادسة فازت النمسا على استونيا بهدفين نظيفين ، سجل اهداف النمسا كل من “كونراد لايمر” في الدقيقة ٢٥ ، “فيليب لينهارت” في الدقيقة ٣٩.
وفي نفس المجموعة فازت أذربيجان على السويد بثلاثية نظيفة ، سجل اهداف أذربيجان كل من “امين محمدوف” هدفين في الدقيقتين الثالثة و ٨٩ ، “رينات داداشوف” في الدقيقة السادسة.
ورفعت النمسا رصيدها إلى ١٩ نقطة في الصدارة ، بينما تأتي السويد في المركز الثالث برصيد سبعة نقاط بفارق الأهداف عن أذربيجان صاحبة المركز الرابع ، وفي المركز الخامس استونيا برصيد نقطة واحدة.

وفي المجموعة السابعة تعادلت بلغاريا مع المجر بهدفين لكل فريق ، سجل اهداف المجر كل من “مارتن ادم” في الدقيقة العاشرة ، “اليكاس بيتكوف” لاعب بلغاريا بالخطأ في مرماه في الدقيقة ٩٧ ، بينما أحرز هدفي بلغاريا كل من “سباس ديليف” في الدقيقة ٢٤ ، “كيريل ديسبودوف” في الدقيقة ٧٨ من ضربة جزاء.

وفي المجموعة العاشرة فازت البرتغال على ليشتنشتاين بهدفين نظيفين ، سجل اهداف البرتغال كل من “كريستيانو رونالدو” في الدقيقة ٤٦ ، “جواو كانسيلو” في الدقيقة ٥٦.
وفيما يلي أبرز ارقام تلك المباراة :
١ – الأسطورة كريستيانو رونالدو يصل لهدفه رقم ١٢٨ أكثر من أي لاعب آخر في التاريخ.
٢ – الهدافين التاريخيين للمنتخبات : كريستيانو رونالدو ١٢٨ هدف ، علي دائي ١٠٩ هدف ، ليونيل ميسي ١٠٦ هدف.

وفي المجموعة الثامنة فازت كازاخستان على سان مارينو بثلاثة أهداف مقابل هدف ، سجل اهداف كازاخستان كل من “اسلام شيزنوكوف” هدفين في الدقيقتين ١٩ و ٥١ ، “ابات ايمباتوف” في الدقيقة ٩٢ من ضربة جزاء ، بينما أحرز هدف سان مارينو لاعبه “سيموني فرانكيسيو” في الدقيقة ٦٠.
وفي نفس المجموعة فازت فنلندا على ايرلندا الشمالية برباعية نظيفة ، سجل اهداف فنلندا كل من “جويل بوهانبالو” في الدقيقة ٤٢ من ضربة جزاء ، “دانييل هاكانس” في الدقيقة ٤٨ ، “تيمو بوكي” في الدقيقة ٧٣ ، “روبن لود” في الدقيقة ٨٨.
ورفعت كازاخستان رصيدها إلى ١٨ نقطة في المركز الثالث ، بينما تأتي فنلندا في المركز الرابع برصيد ١٥ نقطة ، وفي المركز الخامس ايرلندا الشمالية برصيد ستة نقاط ، وفي المركز الأخير سان مارينو بدون نقاط.

وفي المجموعة الخامسة تعادلت مولدوفا مع البانيا بهدف لمثله ، سجل هدف البانيا لاعبه “سوكول شيكاليشي” في الدقيقة ٢٥ من ضربة جزاء ، وتعادلت مولدوفا عن طريق لاعبه “فاديسلاف بابوجلو” في الدقيقة ٨٧.
وفي المجموعة الثالثة فازت إنجلترا على مالطا بهدفين نظيفين ، سجل هدفي إنجلترا كل من “انيركو بيبي” لاعب مالطا بالخطأ في مرماه في الدقيقة الثامنة ، “هاري كين” في الدقيقة ٧٥.
وفيما يلي أبرز ارقام تلك المباراة :
١ – هاري كين ساهم في ٣٣ هدفا في ٢٠ مباراة مع النادي والمنتخب هذا الموسم : بايرن ميونيخ في ١٦ مباراة سجل ٢١ هدفا وقدم سبعة تمريرات حاسمة ، ومنتخب إنجلترا شارك في أربعة مباريات سجل أربعة أهداف وقدم تمريرة حاسمة.

وفي المجموعة الرابعة تعادلت ارمينيا مع ويلز بهدف لمثله ، سجل هدف ارمينيا لاعبه “لوكاس زيلاريان” في الدقيقة الخامسة ، وتعادلت ويلز عن طريق “نايار تانكزيان” لاعب ارمينيا بالخطأ في مرماه في الدقيقة ٤٥.
وفي نفس المجموعة فازت كرواتيا على لاتفيا بهدفين نظيفين ، سجل هدفي كرواتيا كل من “لوفرو ماجير” في الدقيقة السابعة ، “اندريه كاراماريتش” في الدقيقة ١٦.

وفي المجموعة التاسعة فازت بيلاروسيا على اندورا بهدف نظيف ، سجل هدف بيلاروسيا لاعبه “دينيس لاباتيف” في الدقيقة ٨٣.
ورفعت كرواتيا رصيدها إلى ١٣ نقطة في المركز الثاني ، بينما ويلز في المركز الثالث برصيد ١١ نقطة ، وأرمينيا رابعا برصيد ثمانية نقاط ولاتفيا في المركز الأخير بثلاثة نقاط.

وفي المجموعة الثانية فازت فرنسا على جبل طارق بأربعة عشرة هدف دون رد ، سجل اهداف فرنسا كل من “ايثان سانتوس” لاعب جبل طارق بالخطأ في مرماه في الدقيقة الثالثة ، “ماركوس تورام” في الدقيقة الرابعة ، “زايري ايمري” في الدقيقة ١٦ ، “كيليان مبابي” ثلاثة أهداف في الدقائق ٣٠ من ضربة جزاء و ٧٤ و ٨٢ ، “جوناثان كلاوس” في الدقيقة ٣٤ ، “كينجسلي كومان” هدفين في الدقيقتين ٣٦ و ٦٥ ، “يوسف فوفانا” في الدقيقة ٧٣ ، “ادريان رابيو” في الدقيقة ٦٣ ، “اوليفييه جيرو” هدفين في الدقيقتين ٨٩ و ٩١.
وفيما يلي أبرز ارقام تلك المباراة :
١ – ‏بعد تسجيل مبابي الهاتريك امام جبل طارق، وصل مبابي للهدف رقم ٤٦ في عام ٢٠٢٣ معادلاً كريستيانو رونالدو وخلف آيرلينج هالاند وهاري كين ولكل منهم ٤٨ هدف.