التخطي إلى المحتوى
نجوم الكرة يعلقون حول مستقبل ليونيل ميسي

محمد حنفي

تحدث عدد من نجوم الكرة والمدربين حول العالم عن فرص ومستقبل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي والذي اقترب من الرحيل عن باريس سان جيرمان الفرنسي في الصيف المقبل.

ووجه لاعب ريال مدريد السابق جوتي نصيحة إلى الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب باريس سان جيرمان طالبه خلالها بعدم العودة إلى برشلونة في الموسم المقبل.

وقال جوتي في تصريحات صحفية “لو كنت مكان ميسي فلن اعود لبرشلونة ، لقد حقق معهم كل شئ ، مع ميسي وبدون ميسي لن يحقق برشلونة دوري ابطال اوروبا”.

ودافع انطوان كومبواريه مدرب نانت عن نجم باريس سان جيرمان والمنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي والذي تعرض لسلسلة من الانتقادات خلال الفترة الماضية وتحديدا من جمهور النادي الباريسي.

وقال كومبواريه في تصريحات صحفية “عندما اسمع رفاقي يقولون لي ميسي لا يركض في الملعب ، اغضب أنها قسوة ، لكني لا اهتم ، إذا كان ميسي فساقول له ابقى في المقدمة لا تركض ابدا ، لا تدافع ابدا ، من ناحية أخرى سنمحنك الكرة واريد ان اراك تبغي وتستمتع وتألق”.

بدوره تحدث نجم الكرة الكويتية جاسم الهويدي عن الأنباء التي ربطت اسم الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم باريس سان جيرمان بالانتقال إلى دوري روشن السعودي للمحترفين في الموسم المقبل.

وقال جاسم الهويدي في تصريحات صحفية “إذا جاء ميسي إلى دوري روشن فستكون صفقة إعلامية أكثر من كونها فنية بدليل أنه لم يظهر بمستواه المعهود في باريس سان جيرمان ولا في نهائي كأس العالم”.

وأشارت بعض التقارير أن الليجا وافقت على خطة برشلونة عودة ليونيل ميسي ممكنة ، وهو ما أكده الصحفي الموثوق جيرارد روميرو ، علما بأن ليونيل ميسي لم يتخذ قراره الأخير بعد بخصوص محطته القادمة.

وتابع روميرو أن زوجة ليونيل ميسي لعبت دور كبير في قرار عودته ان تمت لبرشلونة ، ما حدث جنوني بالامس كان كل شيء يشير الى ان ميسي ذاهب للسعودية ، اليوم تغير كل شيء”.

وعن نتيجة قرار ميسي قال روميرو “تحدثت مع والده و يبدو انني اعرفه” ، وتابع “السعودية قامت بزيادة عرضها لميسي بالامس”.

واضاف “اذا كان خورخي ميسي صادق في حديثه بالامس فإن ليونيل ميسي سيعلن عن قراره اليوم ، ليونيل ميسي قريب جداً من إنتر ميامي، مصادرنا تخبرنا بذلك، هناك انعدام الثقة في عملية ضمان تسجيله في برشلونة ، حتى الآن لم يحسم شيء ، نسبة انتقاله للبارسا ١٪”.

وافاد الصحفي ماتيو موريتو أن ليونيل ميسي سعيد بهذه الخطوة ويريد العودة لمدينته برشلونة ، فيما أشار توني خوانمارتي أن هناك لقاء في منزل خوان لابورتا بين رئيس برشلونة وخورخي ميسي لمناقشة إمكانية عودة ليونيل لبرشلونة.

واضاف “ليونيل ميسي اختار انتر ميامي” ، وهو ما أكدته يومية RMC ، ويحتل انتر ميامي المركز الأخير في القسم الشرقي من الدوري الامريكي لهذا العام حتى الآن ، وان قرار ميسي جاء برغبة من زوجته.

مباريات الدوري الامريكي تلعب فجراً بتوقيت السعودية، من اراد مشاهدة الاسطورة هناك سيضطر الى تعديل ساعات نومه ، وذلك بعد اختيار ميسي اللعب لانتر ميامي.

فيما اجتمع خورخي ميسي والد ليونيل مع إدارة النادي بخصوص عودة نجله للبارسا ، حيث قال عقب الاجتماع “ميسي يريد العودة لبرشلونة ونحن نحب ذلك”.

ونصح نجله قائلا “ليونيل ابعد عن برشلونة، انه ليس حتمي لكنه ليس قريب”.

وكشف الصحفي فابريسيو رومانو كواليس الاجتماع بين والد ميسي وإدارة برشلونة ، حيث ذكر قائلا “لم يتمكن برشلونة من تقديم عرضه الرسمي أثناء الاجتماع ، يشعر كلا الجانبين أن الوقت ينفد ، قضى خورخي ميسي ولابورتا ساعات طويلة لمحاولة إيجاد حل ، عملية اتخاذ القرار في موضوع ميسي تصل لمراحل متقدمة”.

واضاف “القصة انتهت، لن يرفع الهلال عرضه لضم ميسي، ليونيل أختار انتر ميامي ، ليونيل ميسي كان يريد الاعتزال في برشلونة ولكنهم كانوا بحاجة لبيع بعض اللاعبين ولم يقدموا اي ضمانات لتسجيله ، الهلال كان يجهز طائراته الخاصة لنقل ميسي و والده وعائلته لكنه لم يمنحهم أبدًا الموافقة”.

وتابع “عرض الهلال كان يبلغ مليار يورو شامل الصفقات التجارية بعقد يمتد الى سنتين ، واوضحت صحيفة سبورت الإسبانية أن ليونيل ميسي يمر بمرحلة معقدة من حياته لأن رغبته بالعودة لناديه برشلونة قد تتوقف.

وأشار الصحفي خوسيه الفاريز أن نسبة عودة ميسي لبرشلونة ١٠٪ فقط ، واضاف أن برشلونة سيقدمون عرضهم الرسمي لميسي لكن دون ضمانات لتسجيله، ميسي يبتعد الآن”.

وأوضح الصحفي جاستون ايدول أن ليونيل ميسي سيتخذ قراره المصيري خلال الساعات القادمة ، وهو ما أكدته صحيفة ليكيب الفرنسية ، وان ليونيل ميسي لن يعود إلى برشلونة.

واضاف “عقد ليونيل ميسي مع انتر ميامي ثلاثة سنوات ، يستطيع ميسي الرحيل بعد نهاية كل سنة ، يستطيع الرحيل في : يونيو ٢٠٢٤ ( نهاية السنة الاولى او يبقى) ، يونيو ٢٠٢٥ ( نهاية السنة الثانية او يبقى ) ، يونيو ٢٠٢٦ (نهاية العقد )” ، عودة ليونيل ميسي لبرشلونة تبدو ليست سهلة ، صباحا ميسي قريب من العودة الى برشلونة ويبتعد عن الهلال ، ظهراً: الليجا توافق على خطة برشلونة وليونيل قريب جداً ، مساءً : ميسي يبتعد عن برشلونة ، والصراع مستمر على ضمه بين برشلونة والهلال.

بدوره أشارت صحيفة ذا اتلتيك الإنجليزية ان استبعاد ميسي عرض الهلال جاء نقلاً عن تقارير غير دقيقة، الخبر ذكر نصاً بأن لازال كل شيء على الطاولة وان المدراء التنفيذيين نفسهم في إنتر ميامي منقسمون حول إمكانية الثقة في حدوث ذلك، مستقبل ليونيل ميسي لازال غير واضح حتى الان.

وافادت تقارير أمريكية اهتمام انتر ميامي بضم ميسي ، على الرغم من المحادثات التي اجريت مع إنتر ميامي الا انه الوقت الحالي لا يوجد مؤشر على أين سيلعب ليونيل ميسي في الموسم المقبل.

وأفادت مصادر صحفية أن حال انتقال ميسي لأمريكا قد يتبعه رونالدو ، حيث قال الصحفي توني خوانمارتي “اثناء انتظار قرار ميسي هناك نادٍ واحد على الاقل في الدوري الامريكي مهتم بالتوقيع مع كريستيانو رونالدو اذا سمح الفريق السعودي له بالرحيل، يمكن ان يخلق ذلك منافسة ثنائية بينهما رونالدو وميسي في الولايات المتحدة الأمريكية”.

واضاف “عقد ميسي مع انتر ميامي يمتد الى ٣ سنوات، لا يوجد شرط جزائي، اول مباراة مابين ١٥ الى ٣١ يوليو”.
واكدت صحيفة سبورت الإسبانية أن القرار قريب لكن كل شيء يشير الى اختيار ليونيل ميسي الانتقال الى انتر ميامي.

واضاف “عقد ليونيل ميسي مع انتر ميامي سيمتد إلى أربعة سنوات” ، فيما أوضح الصحفي ايدو اغيري أن قرار ميسي سيصدر في أي لحظة.

وفجرت إذاعة راديو كتالونيا مفاجأة بقولها “ليونيل ميسي رفض عرض الهلال ، عرض الهلال الذي رفضه ميسي بلغ مليار يورو شامل جميع الإضافات”.

وقال الصحفي روجر توريلو أن برشلونة خارج سياق التوقيع مع ميسي ، انتر ميامي هو المرشح الان للتوقيع معه”.
وافاد الصحفي سيف السيف انه إلى الان لم يصل اي رد من ميسي أو وكيله على عرض نادي الهلال.

وكشفت ESPN أن الهلال رفع عرضه في الساعات الاخير لميسي الى ٥٠٠ مليون يورو سنويا وعقد الى ثلاث سنوات.
وأشار مصدر لصحيفة الرياضية أن المفاوض السعودي رفض بشكلٍ قاطع زيادة العرض المقدم لليونيل ميسي قبل اختياره الانتقال لميامي.

سرعة اتخاذ القرار مهمة لميسي ، برشلونة كان يراهن على عامل الوقت لبيع عدد من لاعبيه لتسجيل ليونيل ، علما بأن العوامل التي ترجح كفة الهلال هي زيادة العرض بالأمس ورغبة والده في رحيله للعرض الأفضل مالياً ، بينما العوامل التي ترجّح عرض برشلونة هي حبه للنادي بجانب زوجته وأطفاله.

وقرر ميسي اللعب لنادي انتر ميامي ، حيث سيحصل ليو على عدة مزايا بعد انتقاله إلى الدوري الامريكي : نسبة من إيرادات شركة أبل الناتجة من بث مباريات الدوري في امريكا على ابل اي في ، نسبة من أرباح اديداس الناتجة من أي زيادة من مشاركته ، حصة من فريق امريكي عند الاعتزال ، وهذا ما أكدته أيضا صحيفة ليكيب الفرنسية.
وفور انضمامه إلى انتر ميامي ارتفع عدد متابعي النادي من مليون إلى خمسة ملايين ونصف المتابع عبر حسابات النادي المختلفة.

فيما قالت صحيفة ذا اتلتيك أن إعلان اختيار ميسي لفريق انتر ميامي وشيك ، في الوقت الذي انتظر الجميع أن يختار ليونيل ميسي بين الهلال وبرشلونة راوغ كعادته ميسي الجميع واختار انتر ميامي.

واضافت “عائلة ليونيل هي سبب رفضه الانتقال الى السعودية زوجته لا ترى بأنها ستستقر هناك” ، واكدت شبكة ESPN أن قرار ليونيل ميسي عائلي.

واكدت شبكة سكاي سبورت أن الهلال السعودي خارج سباق التوقيع مع ميسي ، علما بانه أجرى ليونيل ميسي مقابلة مع الموندو وسبورت ، وفيها سيشىح حيثيات قراره.

وقدم ميسي اداء جيد مع باريس سان جيرمان في المجمل ، حيث شارك اجمالا في ٧١ مباراة بجميع المسابقات سجل ٣١ هدف وحقق لقبي الدوري وكأس السوبر في فرنسا ، حيث قرر الرحيل عن باريس سان جيرمان لعدم ارتياحه ضمن صفوف الفريق الباريسي.

وفي أوروبا شارك ميسي في ١٠٢٧ مباراة سجل ٨٠٦ هدف وصنع ٣٠٣ اسيست وسجل ١٠٢ هدف دولي وحقق ٤٣ لقب.
علما بان القيمة السوقية لجميع لاعبي انتر ميامي ٣٤ مليون يورو ،القيمة السوقية لليونيل ميسي لوحدة ٤٥ مليون يورو ، عمر نادي انتر ميامي خمسة سنوات تأسس ٢٠١٨ ، عمر ليونيل ميسي ٣٥ عام.

وقال ليونيل ميسي عقب رحيله الى انتر ميامي “بعد الفوز بكأس العالم وعدم تمكني من الذهاب إلى برشلونة، كان علي الذهاب إلى دوري جديد لتجربة كرة القدم بطريقة مختلفة ، هذا القرار اتخذناه كعائلة وليس انا لوحدي”.

وعن العودة إلى برشلونة قال ميسي “العودة؟ كنت متحمسًا جدًا لأكون قادرًا على العودة لبرشلونة، لكن بعد تجربة ما عشته والخروج الذي مررت به، لم أرغب في أن أكون في نفس الموقف مرة آخرى وان يكون مستقبلي في يد شخص آخر ، أتمنى أن أكون قادرًا على العودة إلى برشلونة يومًا ما، لا أعرف كيف ولكن هذا هو النادي الذي أحبه، أنا أقدر المحبة التي تلقاها من الناس وأود أن أكون هناك يومًا ما”.

واضاف “سمعت ان برشلونة بحاجة لبيع بعض اللاعبين و تخفيض رواتب بعض اللاعبين من اجل عودتي ، في الحقيقة لم اكن رغب في ان اكون سبب في حدوث ذلك ، قررت انه ان لم يحدث شيء في موضوع عودتي لبرشلونة كنت سأخرج من اوروبا، كنت ارغب في الخروج من الضوضاء قليلا والتفكير اكثر في عائلتي”.

وتابع “لو كان الأمر يتعلق بالمال، لكنت ذهبت إلى السعودية أو أي مكان آخر يدر لي الكثير من المال ، الحقيقة هي أن قراري النهائي ليس بسبب المال ، قراري ليس مبني على المال وسأعيش بعد اعتزالي في مدينة برشلونة”.

وأشار “كانت هناك بعض العروض من اندية اوروبية لكنني لم انظر لها، لإن رغبتي كانت العودة لبرشلونة او الخروج من اوروبا، بعد تحقيق كأس العالم تحديدًا تبلورت فكرة الرحيل من اوروبا اذا لم اعود لبرشلونة”.

واردف “كأس العالم كان ينقصني لاغلاق مسيرتي من هذا الجانب ، اريد الاستمتاع والفوز بالالقاب ولكن براحة وهدوء اكبر ، المال لم يكن مشكلة معي ابداً، لم نناقش العقد حتى، ارسلوا برشلونة لي عرضاً لكن لم يكن رسمياً ولا مكتوباً”.

وعن تجربته في باريس قال ميسي “لم اكن سعيداً في باريس، سنتي الاولى تحديداً كانت صعبة جداً”.

وقامت رابطة الدوري الامريكي بالترحيب بميسي قائلة “نرحب بانضمام واحد من افضل اللاعبين على مر العصور”.
ورد نادي برشلونة على تصريحات ميسي الأخيرة قائلة “تلقى برشلونة قرار ميسي بالرحيل الى انتر ميامي يوم الخامس من يونيو عبر ممثله خورخي رغم رغبة برشلونة في ارسال عرضاً للاعب، يتفهم الرئيس لابورتا رغبة ليونيل في اللعبة في بطولة أقل تطلبًا من ناحية الضغوطات ويتمنى النادي له حظاً سعيدا”.