التخطي إلى المحتوى
في مثل هذا اليوم ..عيد ميلاد الأسطورة زيزو

محمد حنفي

في مثل هذا اليوم ولد النجم الفرنسي زين الدين زيدان الذي أكمل عامه ال٥١ ، والذي يعد أحد أهم نجوم كرة القدم عبر تاريخه سواء مع منتخب بلاده والأندية التي لعب لها.

ولعب زيدان الأسطورة قي بدايته في نادي كان ومن ثم انتقل للعب في صفوف بوردو ، في عام ١٩٩٦ انتقل للعب في صفوف يوفنتوس الايطالي وحقق معه لقب الدوري.

وفي عام ٢٠٠١ انتقل إلى ريال مدريد مقابل ٧٧.٥ مليون يورو ويعد في هذا الوقت اللاعب الأغلى في العالم وحقق لقبي الدوري الاسباني ودوري أبطال أوروبا ، وسجل هدفا تاريخيا في النهائي أمام باير ليفركوزن بالقدم اليسرى.

ومع المنتخب الفرنسي خاض ١٠٨ مباراة دولية وحقق لقب كأس العالم ١٩٩٨ وكان قريبا من تحقيق لقب كأس العالم ٢٠٠٦ والذي خسره أمام إيطاليا وبالرغم من ذلك فاز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في المونديال.

وبعد اعتزاله الكرة انتقل للتدريب وتولى قيادة فريق ريال مدريد كاستيا وتدرج في منصبه كمدرب ، حتى أصبح مساعدا للإيطالي كارلو أنشيلوتي والذي توج لقب دوري ابطال اوروبا لعام ٢٠١٤ على حساب الجار اتلتيكو مدريد.

وبعدها قاد ريال مدريد مدربا واستطاع تحقيق انجازا غير مسبوقا بالفوز بدوري أبطال أوروبا ثلاثة مرات متتالية بجانب ألقاب الدوري الاسباني وكأس السوبر الاسباني وكأس السوبر الاوروبي وكأس العالم للأندية ، وحصل على جائزة أفضل مدرب في أوروبا لعام ٢٠١٧.